اسباب فشل فرق العمل ! ~ المبادرون العرب
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 7 يونيو 2011

اسباب فشل فرق العمل !




بناءً على تجاربي السابقة في تكوين فريق عمل ، والتي كانت تنتهي غالباً بالفشل ، قمت بالتوقف ومراجعة نفسي حيث تابعت العديد من المحاضرات ، وقرأت العديد من المقالات وتوصلت لبعض النقاط التي التي كانت تؤدي الى فشل تكوين فريق عمل متماسك لذلك رغبت في كتابة هذا المقال لكي يشاركني الجميع تجاربي السابقة ويستفيد منها


يقول السيد  جيم كليمر : " نحن نستميت بالهتاف والدفاع عن فريقنا الكروي او المدارس التي التحقنا بها او عن اسماء عائلاتنا ولكن لا نجد هذه الحماسة والاندفاع عن الحديث عن فريق العمل الذي ننتمي اليه "

لقد اعجبتني هذه المقولة جداً حيث انها تنطبق  بنسبة  مائة بالمائة على واقعنا فقد يكون للشخص فريق كروي مفضل او حزب سياسي ينتمي اليه فيستميت بالدفاع والهتاف له بينما لا يملك هذه الحماسة عن الانتماء لفريق عمل في شركة يعمل فيها او يساهم فيها ، فالانتماء لفريق عمل ناجح ومتماسك ضمن شركة معينة يوجد له عدة شروط من تناغم بين فريق العمل ووجود رؤية واضحة مما يؤدي بالنهاية لجودة في الاداء ووسرعة في العمل ،  بينما على الطرف الاخر  لا نستطيع ان نصف مجموعة من الافراد يملكون  نفس الزي ويعملون في مكان واحد وتحت سقف واحد بأنهم فريق عمل بل افضل وصف ممكن ان نطلقه عليهم بأنهم مجموعة من الافراد .
لذلك كان هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى فشل فرق العمل ،
1-      انعدام الرؤية وقلة التركيز
حيث أن وجود مجموعة من الافراد لا توجد لديهم رؤية وهدف محدد يؤدي بالنهاية لفشل هذا الفريق

2-      التركيز على هيكلية الفريق اكثر من التركيز على اداء وسير العمليات المنوطة بالفريق

3-      سوء سير العمليات :
حيث ان بطئ وسوء سير العمليات ينتج غالبا عن ضعف و قلة تدريب لاعضاء الفريق فنجد مثلا ان الفريق ليس لديه الخبرة  والمعرفة الكافية في الية حل المشاكل والنزاعات او الية انعقاد الاجتماعات وفي بعض الاحيان نجد غياب في معرفة المهارات الاساسية في استخدام بعض برامج الحاسوب

4-      سوء استخدام البريد الالكتروني :
يعتبر البريد الالكتروني وسيلة جيدة للنقل المعلومات بينما يعتبر وسيلة ضارة للتواصل حيث ان فريق العمل الضعيف يتواصل عادة من خلف الشاشات وباستخدام الايميل مما يقلل فرص انعقاد الاجتماعات ومناقشة الافكار .

5-      سوء اختيار الفريق
تكوين فريق عمل من عدة افراد لا يملكون نفس الرؤية  ونفس الحماسة  يؤدي لوجود مشاكل ونزاعات  مما يؤدي في النهاية لفشل هذا الفريق

6-      عدم تحديد الاولويات
عندما تعتبر كل مهمة هي مهمة عاجلة ينتج عن هذا شعور بالارهاق للفريق ، لذلك يجد جدولة المهمات وتحديد المهمة الاولى فالاولى حسب اهميتها

7-      الوهم : ستجد ان فريق العمل الضعيف هو الفريق الذي يوجه اصابع الاتهام لكل ما حوله  فدائما من وجه نظره بأن الظروف هي السبب وان الادارة العليا هي السبب بينما لا يستطيع ان يجد المشكلة الموجودة داخل الفريق ويقوم بحلها والانطلاق للامام


تحياتي
بفلم / م. صلاح أحمد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة