النبوغ ليس أكثر من القدرة على الصبر وطور الأناةٍ
George-Louis Buffon 1707 - 88
عندما نكون أطفالاً صغاراً تكون لدينا قدرة كبيرة على التعلّم وملاحظة المعوقات أو النكسات السابقة .
ولكن عندما نبدأ بمواجهة التوقعات والآمال التي تعلّقها علينا عائلاتنا ، مدارسنا ، والبيئة المحيطة بنا ، فإن الدافع الخاص بنا الذي رافقنا في سني عمرنا الاولى ، يتحول عن أهدافنا نحن ، إلى الرغبة في إرضاء الآخرين ، وكثيراً ما تتأثر رغبتنا في التعلّم بشكل سلبي نتيجة لهذا التحول.
كيف يمكنك أن تحفّز ذاتك ؟
حاول من خلال هذا التمرين أن :
تلاحظ وتنتبه إلى مقدرتك على الاكتشاف .
تحمّل أنت مسؤولية تعليم ذاتك .
تقبّل المخاطر التي لا بد أن يتضمنها التعلّم بثقة ، وقدرة على المنافسة ، واستقلالية .
إعلم أن "الفشل" نجاح : إذ أن معرفة الشيء غير الصالح للتطبيق ، تصب في نفس مكان معرفة الشيء الصحيح أو الصالح للتطبيق .
احتفل وهنيء نفسك على تحقيقك لأهدافك .
توجد سبع مراحل لهذا التمرين .
1- حدد ماذا تريد ان تتعلم
كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران(تذكر هذا مشروع أوّلي)
(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .
يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .
إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.
أكتب ثلاثة أسباب تدفعك للتعلّم :
ركِّز على حاجاتك ، فضولك ، استمتاعك .
1-
2-
3-
أنشر ذلك على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر يومياتك .
لقد وجدت الدراسات أنك سوف :
تبذل جهداً أكبر ، تجرّب وسائل مختلفة كي تنجح ،
تكون أكثر إصراراً ، تتعلّم بعمق أكبر ،
الدافع الذاتي هو حافزك الأكثر فعالية .
- إذا كانت دافعك ذاتياً .
وهو يتضمَّن أهدافك ، قيمك ، واهتماماتك . وهو ما يجعلك تتحمس .
أمثلة لدوافع ذاتية :
أريد أن أتعلّم الطباعة بسرعة كي أتمكن من الاتصال بأصدقائي .
أريد أن أتعلّم وأتعرّف على أفريقيا ، كي أعرف عن تاريخ عائلتي .
أريد أن أعمل وأن أتعلّم في مكان للتزلج كي أُحسن التزلج .
أريد أن أتعلّم تركيب الوصلات كي أركِّب قطع الستيريو الخاص بي .
3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية
أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :
1-2-3-لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي . إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك . وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .أمثلة :
أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ . أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً . أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .
هل هناك تسلسل للتعلم ؟ فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ . | |
كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟ كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟ | |
من هم الخبراء ؟ العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟ | |
ما هي مصادر المعلومات ؟ كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة . | |
كيف سأختبر ما تعملته ؟ الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ، أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت . | |
متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟ يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ. | |
ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟ يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل . | |
ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟ |
5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص
ن سيكون مرشدك ؟
إن المرشد سوف يراقب تقدّمك |
|
الاتصالات بينك وبين المرشد
كيف ؟ | شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني |
متى ؟ | |
كم مرة يتكرر الاتصال ؟ | تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع . |
أين ؟ |
جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة .
ضع العناوين الرئيسة هنا
الاسم | اسم المشروع |
ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .
كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك .
ما هي مراحل التعلم ؟هل هناك خطوات ؟ فصول ؟ مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟ هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟ يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن . | |
ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟ يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة! | |
ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟ هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟ | |
هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع . | |
كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟ بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات ! | |
هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟تجنب الابتعاد عن أهدافك . |
اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .
إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .
إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .
7- التحفيز/الخلاصة
إن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .
بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت. فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ، أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ، كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .
إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .
هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟
ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟
هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟
هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟
هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟
استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟
هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟
تغذية راجعة حول فعالية التمرين
المصدر : السيد جوزيف لندز برجر Joseph Landsberger من جامعة سانت توماس .والنسخة العربية هي ثمرة اتفاق التعاون بينه وبين المدرسة العربية
0 التعليقات:
إرسال تعليق