كتاب : "العادات السبع للناس الأكثر فعالية" ~ المبادرون العرب
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الجمعة، 15 يوليو 2011

كتاب : "العادات السبع للناس الأكثر فعالية"


لقد كان هناك شرح عن الكتاب بشكل عام ولكن هناك صديق لي طلب مني الكتاب اكثر من مرة لذلك قررت ان قوم بوضع الكتاب وشرحه حيث ان العادات السبع للناس الأكثر فعالية نشر لأول مرة في عام 1989، وهو كتاب عن الاعتماد على الذات لستيفن كوفى.

 وقد بيعت أكثر من 15 مليون نسخة ترجمت ل38 لغة منذ أول ما نشر، وتم الاحتفال بالطبعة الخامسة عشر قي الذكرى السنوية عام 2004.
الكتاب يتعرض لسبع مبادئ، إذا طبقت كعادات فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فعالية.كوفى يؤكد أنه يمكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه
"بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال" على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات
والطابع حيث انه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنيا.
و هو أيضا كتاب رائع وفي غاية الأهمية, ويجب على كل فرد يسعى للنجاح أن يقوم بقراءته. الكتاب يتحدث عن مجموعة من العادات التي باكتسابها ستستطيع وضع هدف/أهداف لحياتك, وتستطيع تحقيق تلك الأهداف, لتعيش في النهاية حياة متميزة, غنية, وذات معنى.
 كتاب "العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية" للدكتور ستيفن كوفي خبير التنمية البشرية, الكتاب باع 15 مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية, وظل على قوائم "الكتب الأكثر مبيعا" لفترات طويلة في أنحاء مختلفة من العالم.
 ويتحدث د. كوفي عن "اكتساب عادات" وليس عن القيام بأنشطة أو ممارسات فقط, لأن العادات هي التي ستترسخ في شخصيتك مع الوقت, وتنعكس على جميع تصرفاتك, وعلى الطريقة التي ستفكر وتقرر بها, وفي النهاية ستؤدي تلك العادات إلى إكساب حياتك صفة "الفعالية" كما يصف الكتاب

مقتطفات من الكتاب: "كم ستتغير حياتنا إذا تعرفنا بشكل عميق على الأشياء المهمة فعلا بالنسبة لنا, واحتفظنا بتلك الصورة دائما في أذهاننا"
"لا تناقش طويلا أخطاء الأشخاص من حولك, ولا تجادل أيضا حول أخطائك. اذا قمت باقتراف خطأ, اعترف به, قم بتصحيحه, وتعلم منه—على الفور"
"القوة الحقيقية تكمن في القدرة على الفعل Act, القدرة على تحقيق شيئا ما. إنها الطاقة التي تجعلك قادر على الاختيار وعلى اتخاذ قرارات, وعلى التغلب على عاداتك القديمة واستبدالها بعادات أفضل وأكثر فعالية"
"تختلف الأولويات, باختلاف الظروف –كن مرنا-"
"يجب عليك أن تقرر ما هي أولوياتك الأهم, ويجب عليك أن تتحلى بالشجاعة لتقول لا للأمور الأقل أهمية"الفائدة من الكتاب :من أجل النجاح, يجب علينا اكتساب عادات جديدة تزيد من فعالياتنا
يجب أن نحدد لأنفسنا مجموعة من الأهداف, ونرتب أولوياتنا من أجل تحقيق تلك الأهداف
التواصل الناجح مع الآخرين, هو حجر زاوية في عملية نجاحنا الشخصي, ويبدأ بالاستماع الجيد للآخرين
بدون استمرار, سيضيع مجهودنا هباءا, يجب علينا أن نستمر في تغذية مهاراتنا وتنميتها وتطبيقها من أجل حياة مستمرة النجاح
نبدة عن الكاتب(ة) : 
Stephen Covey 2010.jpg

يعتبر ستيفن كوفي أنجح عملاق تجاري أمريكي في استخدامه الوسائل النفسية والروحية؛ لتشجيع المدراء ـ والقراء أيضًا ـ ولتحسين أدائهم والانتقال إلى مراحل أفضل في حياتهم، وقد رفع "كوفي" لواء الفكرة القائلة إن الانفجار المادي يعتمد على اتباع مبادئ أخلاقية شخصية واضحة.
كما يُعتبر "كوفي" من المتحدثين الأقوياء الذي نشر أفكاره عبر الندوات ووسائل الإعلام ومؤسسته، ولكن جوهر كل نشاطاته يَكمُن في "العادات السبع"؛ والتي تركز على أن الأفراد هم كائنات أخلاقية تسيطر على قدرها، وأن عدم الأنانية والاعتماد على النفس هو الطريق للنجاح الدنيوي.
أولًا ـ السيرة الذاتية:
(إن كوفي هو أفضل من يهز الولايات المتحدة الأمريكية بنصائحه الحماسية الرامية إلى تطوير الذات منذ عهد ديل كارنيجي).
ولد ستيفن كوفي لعائلة في ولاية "يوتاه" في سنة 1932م، بدأ حياته أكاديميًّا متسلحًا بشهادة ماجستير من جامعة هارفارد ودكتوراه من جامعة برجهام يانج التي علم فيها المسلكية التنظيمية، اكتسب كوفي خبرة في المجال التجاري وأظهر قدرة كبيرة في المجال التنظيمي، وعمِل كمدير للعلاقات العامة في الجامعة، ومساعدًا للرئيس الحالي لجامعة ميريل باتمان، بالإضافة إلى كونه مديرًا تنفيذيًّا في شركة مارس.
ويحمل السيد "كوفي", شهادة بكالوريوس في علوم إدارة الأعمال من جامعة يوتاه بمدينة "سولت ليك", ويحمل شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد, ودكتوراه في التعليم الديني من جامعة "بيرجهام يانج".
باستطاعة "كوفي" أن يدعي أنه واحد من أفضل المُعلمين في التاريخ: فأعداد تلاميذه بالملايين، و"كوفي" يستشهد مرارًا بالفيلسوف الصيني لاو تسو ومثله الشهير: (أعطِ الرجل سمكة فبذلك تطعمه ليوم؛ ولكن إذا علمته كيف يصطاد السمك فإنك تطعمه لمدى حياته)، أدت المعرفة التي اكتسبها "كوفي" عبر التعليم إلى الاقتناع أن باستطاعة الناس تحسين أنفسهم, فقط إذا عرفوا كيف يعملون بهذه التحسينات.
زاد "كوفي" على كلمات الفيلسوف "لاو تسو" ما معناه: (اصنع معلمين لصيد الأسماك فترفع المجتمع بأسره)

روابط تحميل الكتاب :لتحميل النسخة الكاملة المصورة و التي بصيغة pdf
و لتحميل تلخيص النسخة و التي هي ايضا بصيغة pdf( تلخيص و ترجمة الدكتور أحمد الشاذلي)
 و لمحبي المطالعة عبر الإستماع وجدت لكم تلخيص صوتي مدته 20 دقيقة بصيغة mp3م/ للتحميل يكفي الضغط على الصورة


نرجو منك ضغط على زي اعجبني او  Like   مشكوراً


معلومات ونبدة عن الكتاب :إسم الكتاب :العادات السبع للناس الأكثر فعالية
المؤلف : الامريكي المخضرم ستيفن آر كوفي
المترجم :  طاقم مكتبة جرير
الناشر : مكتبة جرير
فكرة الكتاب :

إذا أردت أن تغير حياتك, وأن تحقق أهدافك, وأن تزيد من فعالية شخصيتك, عليك بدفع عاداتك إلى أفق أرحب.ما هي العادت السبع التي ذكرها المؤلف و التي هي العمود الفقري للكتاب ؟يرى الكاتب أن هناك سبعة عادات للشخصية الفعالة تختزل المدرستين الأولى والثانية في النجاح
ويعزو ستيفن كوفي تسميتها " عادات " لسبب وجيه..ألا وهو أن النجاح لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق التخلص و تدمير لعادات تعرقل النمو والتطور وبناء عادات جديدة.. ثم من بعدها تكون مرحلة الخطوات أو التدرج سهلة.
ولأنها تنبع من الجذور وتصبح عادات للنجاح بدلا من عادات الفشل يكون النجاح دائم و مضمون..
و ليس وقتي و لحظي فقط.
والآن, لنبدأ معا في استعراض العادات السبع التي يقدمها لنا د.كوفي:
1-العادة الأولى: كن مبادراً
 كثيرون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف ، أما السباقون المسيطرون فتحركهم القيم المنتقاة التي تتشربها نفوسهم وتصبح جزءاً من تكوينهم ، ولكي تكون سباقاً يجب أن تعمل على تغيير الظروف بما يخدم أهدافك ، لا أن تغير أهدافك وفقاً لما تمليه الظروف .

2-العادة الثانية : ابدأ والمنال في ذهنكهذا يعني أن تبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماض إليه، أن تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خطواتك ماضية في الطريق الصحيح .
نحن جميعا نلعب أدواراً متعددة في حياتنا لكن تحديد الهدف أو الرسالة يجعلنا أكثر دقة في معرفة الطريق الصحيح .

3-العادة الثالثة: ابدأ بالأهم قبل المهمنظم أمورك واتخذ إجراءاتك على أساس الأسبقيات ..... الأهم ثم المهم . يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها .... ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات .

4-العادة الرابعة: تفكير المنفعة للجميع  (مبدأ الفوز للجميع)
ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الآخر ، هناك ما يكفي الجميع ، ولا داعي لاختطاف اللقمة من أفواه الآخرين .

5-العادة الخامسة: حاول أن تفهم أولا, ليسهل فهمكإذا أردت أن تتفاعل حقاً مع من تعاملهم، يجب أن تفهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك.

6-العادة السادسة: التكاتف مع الآخرينكن منتمياً للمجموع عاملآً من أجله .... المجموعية ليست مجرد الجماعية ، لأن نتاج العمل من أجل المجموع سيكون أكبر وأكثر من مجرد حاصل جمع نتاج أعضاء المجموعية .
المجموعية هي 1+1=8 أو 16 وربما 1600

7-العادة السابعة: اشحذ المنشار (جدد نشاطك)لكي تكون فعالاً يجب أن تجدد قوتك ومقدراتك متمثلةً في الأبعاد الأربعة للذات الإنسانية " الجسم ، العقل ، الروح ، العاطفة " وهذا يتطلب تنمية الجسم بالرياضة ، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة ، وتنمية الروح بالإيمان والقيم ، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع وصولاً إلى المنفعة المتبادلة وشحذاً لملكات الانتماء .
يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها ....
ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات
الكتاب أيضا :يعد هذا الكتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية"، من أكثر الكتب مبيعاً في أميركا وذلك لما يعرضه المؤلف فيه وهو "سيتفن ر. كوفي" من معالجات شاملة متكاملة وواضحة المبدأ تساعد في حل المشاكل الشخصية والمهنية. حيث أنه يحوي على الحقيقة الصارخة حول الطبيعة البشرية والتي لا تجدها سوى في الروايات الخيالية، فهو يزخر بالحكمة العملية لهؤلاء الأشخاص الذين يتطلعون إلى أخذ زمام حياتهم وأعمالهم ومستقبلهم المهني بين أيديهم، وفي كل مرة تعيد قراءة هذا الكتاب تكتشف رؤية ثاقبة جديدة مما برهن على ما ينطوي عليه من دعوات تتميز بالعمق والرسوخ. إن المؤلف بثاقب نظره ونوادره البارزة يميط اللثام خطوة خطوة عن الطريق الموصل لحياة مفعمة بالجمال والاستقامة والأمانة والوقار الإنساني. مبادئ تمنحنا الأمان بالتكيف مع التغيير إلى جانب الحكمة والقدرة على الإفادة من الفرص التي يتيحها التغيير. إن رشاقة الأسلوب، والفهم العميق لأغوار الاهتمامات البشرية، ومدى احتياجنا إليه في أمورنا التنظيمية والشخصية، تجعل هذا الكتاب الرائع جدير بأن يغير مجرى حياتك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة